في المقدمات الموسيقية للاغاني العربية
* تعدّ المقدمة الموسيقية من اجمل ارشيف التراث الموسيقي العربي التي لازمت بشكل خاص الاغاني الطويلة لفنانين كبار كالسيدة ام كلثوم وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وفائزة احمد كما ابدع فيه الرحبانيان في الحان أغاني فيروز القصيرة..
وواكبت المقدمات الموسيقية الفن العراقي بشكل واضح في السبعينيات ، وقد جسدت جميل الشجن وأرث الحزن العريق ، وقد اعتمدت بشكل كبير على موروث الشعر الشعبي والمقام العراقي..
لكن المقدمات الموسيقية تلاشت شيئا فشيئا بعد عقد التسعينيات حتى انقرضت في القرن الحالي..
والمقدمة الموسيقية هي اصعب مرحلة في جهد الموسيقار واعداد اللحن لاغنية ما ، بل هي مايميز الاسلوب الفني والمهاري لهذا الملحن عن غيره ، وان لكل موسيقار بصمة فنية خاصة به في المقدمات تبدو واضحة عند التوزيع الموسيقي للنوتات واختيار شكل التآلف والتوزيع بين انواع الالات الموسيقية الثلاث الوترية والايقاعية والالات النفخ الهوائية التي سنذكرها ادناه ، والتي يضطلع فيها خبراء التوزيع الموسيقي بعد الملحن بشكل علمي وفني سيّما عند الانتقال بين المقامات الذي برع فيه ملحنو ومؤدوا الابتهالات الدينية..
* والاسلوب اللحني في المقدمات يختلف نسبيا بين كبار الملحنين المصريين مثل محمد القصبچي ورياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب وزكريا احمد وبليغ حمدي..
وهناك اعلام آخرى تركت بصمة فنية مميزة مثل الملحن محمد سلطان ومنير مراد ومحمد الموجي وكمال الطويل..
ونلمس في العراق كذلك اختلاف الاسلوب الفني في مقدمات الاغاني في عقدي الستينيات والسبعينيات بين الحان كبار الملحنين من مثل عبد الحسين السماوي وحسين قدوري ورضا علي وعباس جميل.. مع اسماء فنية تركت ايضا بصمة واضحة في السبعينيات مثل طالب القره غولي وكوكب حمزة ومحسن فرحان..
* كما يختلف الاسلوب اللحني في المقدمات بين الاقطار العربية وفقا لثلاث عوامل أساسية هي البيئة التراثية واللهجة الشعبية وشكل المقامات السائدة..
فهناك خمسة الوان لحنية هي الحان الاغاني العراقية التي يغلب عليها الشجن ، والالحان الخليجية باطارها الفوكلوري المميز، والالحان الشامية العذبة في لبنان وسوريا والبدوية في الاردن ، والالحان المصرية التي تحتل المقام الاول عربيا وافريقيا والمتنوعة بين محاكاة التراث الشعبي والوجدانيات والابتهالات الدينية مع التنوع باستخدام الالات الشرقية والغربية ، وهناك الالحان المغاربية التي اخذت جلّ معطياتها من تطور الفن الموسيقي في مصر ووظفت لاغان يغلب عليها الطابع العاطفي..
* ويتميز العراق في الحانه المستمدة من تراثه الشعبي والريفي الغني بالاحزان والشجون ، وانجنب كبار عازفي العود مثل منير بشير وجميل بشير ونصير شمة ، وقد برع الملحنون في اساليب المقام وتمثيلها لحنا فالمقام العراقي اصيل في تلوين الاداء عند كل من الرادود الحسيني ، ومغني المقام العراقي التراثي ، والاغاني الريفية والوجدانية المواكبة للقصائد الشعبية العراقية التي مازالت تحصد المقام الاول عربيا في اشكال نظمها وصورها..
وقد تميز الشاميون في الحان واداء الموشحات والدبكات الشعبية والاغاني الوجدانية او العاطفية الخفيفة التي تبهج النفس..
اما الفنانون المصريون فيرجع لهم السبق والتنويع والتجديد في الالحان والابتهالات الدينية والاغاني المتنوعة بين التراث والحداثة ، ومواكبة الفن العالمي وادخال الالات الغربية في توظيف اللحن..
مثل الالات الوترية التالية :
البيانو ، الگيتار ، والكونتراباص وهو من انواع الكمان الارضي كبير الحجم وباربع اوتار ويصدر صوتا اعلى من الكمان لضبط الايقاع..
ومن الالات الهوائية ادخل الفنانون المصريون الساكسفون والكلارنيت والاوكورديون..
اما من الالات الايقاعية التي ضمتها بعض فرقهم الموسيقية فهناك التمباني (تنائي الطبلات) ، و(الدرامز) وهو مجموعة من طبول وصنجات..
* تصنف الالات الموسيقية فيزيائيا الى اربعة اصناف حسب مصدر الصوت وهي :
1- الالات الموسيقية الوترية :
وهي التي تصدر الصوت بواسطة اهتزاز الأوتار ومنها :
العود/ الربابة/ القانون/ الگيتار (القيثارة) / الهارب/انواع الكمنجة الاربع : وهي (الكمان العادي، الفيولا، التشيلو ، الكونتراباص)..
2- الالات الموسيقية الايقاعية :
وهي التي تصدر الصوت عن طريق الطرق أو الضرب على الالة ومنها :
الدف والرق/ الطبل/ الاجراس والمثلث/الصنجات او السيمبال (الكأس : وهو قطعتان كبيرتان من النحاس) / التمباني والدرامز بفعل الاتصال الحضاري بالفن الاوروبي..
3- الالات الموسيقية الهوائية :
وهي التي تصدر الصوت عن طريق النفخ مع استخدام الاصابع :
مثل الناي والاراغول/الفلوت/الكلارينيت/الساكسفون/الترومبيت (البوق)
ويدخل الاوكورديون في صنف الالات الهوائية الخشبية وان كان يحتوي على مفاتيح ولايعزف بالفم ، لانه يعتمد فيزيائيا على منفاخ هوائي يدفعه العازف ويسحبه بيده
4- الالات المفاتيح الموسيقية :
وهي التي تصدر الصوت عن طريق الضغط على لوحة مفاتيح موسيقية ، لكل مفتاح فيها صوت معين ، ومنها :
مثل البيانو /الاورغ..
-------------------------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق