من.جميل شواهد الكناية والفصل والوصل في البلاغة العربية
1- من شواهد الكناية والتعريض في علم البيان :
- النص القرآني :
(ذُق انكَ انتَ العزيزُ الكريم)
* وهو ابلغ تعريض من كلام الله تعالى لقول ابي جهل (ما بين جبلي مكة اعز مني ولا أكرم )
- ومن الكناية (عن الصفة) قول الشاعر :
(ولَسْنا على الاعقابِ تدمى كُلومُنا
ولكنْ على اقدامِنا تقطُرُ الدّما)
وهي كناية عن قوة المواجهة والثبات في القتال..
***********
2- من جميل بلاغة الفصل في علم المعاني بالعربية :
- قول المتنبي :
(وما الدّهرُ الاّ من رواة قصائدي
اذا قلتُ شعرا اصبحَ الدّهرُ منشدا)
* الفصل بان يكون عجز البيت توكيدا لصدرهِ
ب - النص القرأني/سورة لقمان آية 7 :
(كأَنْ لّم يسمَعْها كأََنَ في أُذُنيهِ وَقْرا)
* الفصل بان تكون الجملة الثانية توكيدا معنويا للجملة الاولى (كأنْ لم يسمعها)
3- بلاغة الوصل :
- النص القرآني/سورة الانفطار 13-14
(إنَّ الابرارَ لفي نعيمٍ وإنَّ الفُجارَ لفي جحيمٍ)
اتفاق الجملتين خبراً وانشاء لفظاً ومعنى
- قول المتنبي :
(وللسرِّ مني موضعٌ لاينالُهُ
نديمٌ ولا يُفضي اليهِ شرابُ)
* الوصل بعطف جملة يكون مناسبا على الجملة السابقة..
3- حسن الفاصلة بين المتأخر والمتقدم :
- النص القرآني/سورة يس- 78
(وضربَ لنا مثلا ونسيَ خلْقَهُ قالَ من يُحي العظامَ وهي رميمٌ)
جاءت جملة (ونسيَ خلْقَهُ) في اجمل موضع للفصل بين الجملتين ، كأنها تؤكد زيف قول الانسان الجحود وتجيب عليه..
- قول الحطيئة :
(همُ القومُ الذين أِذا المّت
من الايام مظلمةٌ أضاءوا)
*حسن الفاصلة بين المتأخر والمتقدم من الالفاظ ، اذ يكون تقدير المعنى في البيت :
هم القوم الذين اضاءوا اذا المّت مظلمةٌ من الايام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق