المستشرقون الكبار والاسلام/شهادات وشبهات :

هذه دراسة موجزة لحصر اراء وافكار كبار المستشرقين في سيرة النبي الاكرم (ص) ، الفكر الاسلامي كفقه وعقائد ، التاريخ والحضارة الأسلامية ، مع التعريف الموجز بهم وبأبحاثهم.. وسأذكر اهم مصادر البحث في الخاتمة..

# اولا :
من نافلة القول ان المستشرقين والمفكرين والعلماء والادباء الغربيين ذكروا رؤىً عديدة في عظمة شخصية النبي محمد (ص) ورسالته وكتبوا ابحاثا كثيرة في التاريخ الاسلامي وعلوم القرأن واللغة العربية ومنها مايخصّ موارد الاعجاز في القرآن الكريم..
لكن هناك من المستشرقين ممن يحملون عقدا ضد الاسلام تكون امّا في اطار ايديولوجي علماني اصولي حيث ينظر بعضهم لموضوعة الوحي الالهي في ضوء الصلة التي يقيمونها بين الجانب السيكولوجي والمعرفة المسبقة بالاصول الدينية لليهودية والنصرانية ، فيفسرون الوحي الالهي كظاهرة نفسية -بيولوجية في ظل بعض المعطيات المحدثة لعلم النفس والاعصاب والخاصة بالاستغراق والذهول الذهني والنوبات العصبية مع ماتخزنه الذاكرة من معارف لاهوتية مسبقة يهودية كانت ام نصرانية..
او ان تكون العقدة ضد الاسلام في اطار ديني صرف تنطلق من رؤية مبطنة بان الانبياء هم من بني اسرائيل وقد اختصهم الله بذلك..

ومن هولاء المستشرقين الذين انطلقوا من هذه الرؤية الزائفة التي تبناها بعض المفكرين واللاهوتيين اليهود والمسيحيين الاصوليين (الانجيليين) :
1-  المستشرق النمساوي الويس اشبرنجر (1813- 1893) في كتابه (حياة محمد وتعاليمه) الذي يقع في ثلاث اجزاء ، وقد أعانه في بحثه كبير المستشرقين الالمان (نولدكه) ومن فصوله الهستريا والرؤى ،  ومعلمو محمد وتأثيرات مسيحية في محمد ، كما ترجم الى الالمانية كتاب مروج الذهب التأريخي للمسعودي..

امّا المستشرق المجري اجناتس جولدزيهر الذي سنذكره لاحقا في رؤيته عن التاريخ والفقه الاسلامي ، فهو على نفس الخط حيث يرجع القرأن الكريم في رؤية متعسفة الى مصادر داخلية وخارجية منها ما يتعلق بالبايولوجيا العصبية واسقاط اللاوعي في مدرسة التحليل النفسي لتفسير الوحي كنوبات من الانحلال والغثيان والذهول مع المعارف اللاهوتية المستقاة بفعل العلاقات الاجتماعية والتجارية مع اليهود والنصارى..

2- المستشرق الانجليزي اليهودي ديفيد مرجليوث (1858- 1940) الذي تحول الى الكنيسة الانجليكانية وصار قسّا لفترة قصيرة في كنيسة انكلترا ، وهو معروف بتعصبه ضد الاسلام التي ابان عنها في كتابيه (محمد وظهور الاسلام) (والتطورات المبكرة في الاسلام)..

3- المستشرق الاسكتلندي مونتغمري وات (1909- 2006)
ينظر الى الوحي باعتباره تجسيدا للخيال الخلاق واللاوعي الجماعي طبقا لراي عالم النفس التحليلي كارل يونگ ، وان كان وات ينكر المفهوم المتعصب لبعض المستشرقين الذي ينظر الى الوحي بكونه حالة من الهلوسة والصرع ، فهو يرى في كتابه (محمد في مكة) ان النبي محمد شأنه شأن المصلحين الاجتماعيين الكبار وان العدالة والنزاهة متأصلة في شخصه وقد تحمل الاضطهاد من اجل معتقداته..
           ----------------------------------------------
# ثانيا :
هناك أخرون -من المستشرقين- يتبنون مواقف واراء متشددة ومتعصبة ضد الاسلام والمسلمين كمكون بشري وديانة وحضارة دون التعرض بشكل مباشر لشخصية النبي محمد (ص) وموضوعة الوحي مع انهم اضطلعوا بدراسة التاريخ والادب العربي والفقه الاسلامي..
وعلى اية حال يمكن الرجوع في الموضوع الى مصادر الكتب المطبوعة والدراسات المنشورة الكترونيا.. 

ولنأخذ -هنا- مجموعة من كبار اعلام هذا الطيف من المستشرقين :
1- من المستشرقين الفرنسيين :
أ- ريجي بلاشير (1900- 1973)
وهو مستشرق وسياسي فرنسي ضليع في اللغة العربية وآدابها، عمل في وزارة الخارجية الفرنسية كخبير في شؤون العرب والمسلمين ، من كتبه :
ترجمة القرآن الكريم للغة الفرنسية/تأريخ الادب العربي/ابو الطيب المتنبي شاعر القرن الرابع الهجري/نحو العربية الفصحى..

ب- لوي ماسينيون (1883- 1962) :
مستشرق ومبشر فرنسي وهو الراعي الروحي للجمعيات التبشيرية في مصر وشمال افريقيا ، من اعماله كتاب: (الحلاج الصوفي شهيد الاسلام)
-------------------- 
2- ومن المستشرقين الانكليز :
أ- برنارد لويس (1916- 2018) :
مستشرق اهتم بدراسة التاريخ الاسلامي وكتب في موضوع التفاعل ببن الاسلام والغرب برؤية مسبقة في التعصب ضد الاسلام والمسلمين ، من اعماله :
العرب في التأريخ/ازمة الاسلام/اصل الاسماعيلية..

ب- ريتشارد ألن نيكلسون (1868- 1945) :
مستشرق عرف بتعصبه الواضح فهو لايرى الاسلام دينا روحيا بل تعاليم اكثرها غارقة في الماديات ، فوضع اهتمامه في التصوف والادب العربي والفارسي فمن اعماله :
في التصوف الاسلامي وتاريخه/تاريخ الادب العربي/ترجمان الشوق لابن عربي ، وترجم اشعار جلال الدين الرومي

ج- اللورد ايرل كرومر (1841- 1917)
وهو مستشرق وسياسي انجليزي عمل في ادارة المستعمرات البريطانية وكان المندوب السامي البريطاني في مصر (1882- 1906) ، عرف بتعصبه واثارة الشبهات حول الاسلام والقرأن التي أبان عنها بوضوح في كتابه (تاريخ الافكار السائدة في الاسلام) فهو يرى ان الاسلام ينافي مدنية العصر كما طعن في تحريم القرأن للخمر والربا..
--------------------
3- من المستشرقين الامريكان :
أ- دافيد ماكدونلد (1863- 1943)
مستشرق شديد التدين بالنصرانية ومتعصب ضد الاسلام ، اهتم بدراسة الاداب العربية وعني بجمع كتاب الف ليلة وليلة ودواسة الفقه وعلم الكلام ، من اعماله (تطور الدولة والفقه وعلم الكلام في الاسلام)

ب- كينيث كراج (1913- 2012)
وهو قس واستاذ في جامعة تكساس ، اهتم بدراسة العالم الاسلامي ، وعرف باراءه المعادية للاسلام التي جسدها في كتابه(دعوة المئذنة) ، وله كتاب(مقدمة القرأن) بالانجليزية.
---------------------------
4- من المستشرقين الناطقين بالالمانية :
أ- جوزيف شاخت (1902- 1969)
وهو مستشرق الماني اهتم بدراسة الفقه الاسلامي ويعدّ  من (اكثر الوجوه الاشكالية في الدراسات الاسلامية) ، فهو يشكك في صحة الاحاديث النبوية ويعدها ملفقة وموضوعة لدعم حجج الفقهاء في القرن الثاني الهجري..
ومن آثاره : بدايات الفقه المحمدي/مدخل الى الفقه الاسلامي/بحث في القانون الاسلامي للدول المعاصرة..

ب- ارند جان فينسينك (1882- 1939)
وهو مستشرق هولندي مورخ واستاذ جامعي يصنفه الباحثون عدو الاسلام الاول لانه يدعي في مقال منشور له ان محمدا (ص) الف القرأن من خلاصة الكتب الدينية والفلسفية التي سبقته ، ومن اعمله كتاب (فهرست الحديث) الذي ترجمه محمد فواد عبد الباقي صاحب كتاب المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ، وكتاب (العقيدة الاسلامية نشأتها وتطورها)

ج- أجناتس جولدزيهر (1850- 1921)
وهو مستشرق مجري يهودي واستاذ في جامعة بودابست اهتم بدراسة التاريخ والعقائد والتفسير واللغة العربية ، كتب بحوثا عديدة في ذلك ، لكن عرف بنقده المتحامل على الاسلام حيث كتب مقالات للتشكيك بالحديث النبوي والسيرة النبوية ، ومن كتاباته :
العقيدة والشريعة في الاسلام/مذاهب التفسير الاسلامي/اخوان الصفا والمعتزلة/كتاب في المترادفات العربية
      --------------**---------------**------------------

# ثالثا :
يمكن من جهة أخرى ان نذكر في هذا البند رؤى وافكار كبار اعلام الغرب من المستشرقين والمفكرين والعلماء والادباء الذين تركوا بحوثا واراء قيّمة في شخصية النبي محمد (ص) ، وفي الدين الاسلامي والقرأن الكريم واللغة العربية وتاريخ الحضارة الاسلامية ، واذا كان بعض هذه الاراء متواضعا او ضبابيا..، لكن لم يكن لكتابها حضورا متعصبا بيّناً ولايعدّون وجوها اشكالية واضحة التطرف كما نلحظ ذلك في سيرة اعلام المستشرقين المذكورين في البند الاول والثاني اعلاه..

ويتضمن البحث عرضا موجزا للتعريف بهؤلاء الاعلام وبأهم ابحاثهم لنعرف المكانة العلمية لصاحب المقولة ، ولكي يسهل لنا الطريق في النهاية لنضع أيدينا على اهم الاراء ومختلف الثقافات ونميز الشهادات المنصفة عن الشبهات الزائفة المبنية على اسس ايديولوجية ودينية..

1- المستشرقون والمفكرون الفرنسيون :
أ- الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو :
(1712- 1778) وهو فيلسوف وعالم اجتماع واديب ، ويعد من اعظم كتاب عصر التنوير في القرن الثامن عشر والذي ساعدت ابحاثه في نشوء الثورة الفرنسية (1789- 1799) ومن اشهرها كتابه (العقد الاجتماعي)..
ولعل روسو هو اقدم مفكري الغرب الذين تبنوا الرأي الحر البيّن في الاشادة بعظمة النبي محمد (ص) فهو يقول :
(لم ير العالم حتى اليوم رجلا استطاع أن يحول العقول، والقلوب من عبادة الأصنام إلى عبادة الإله الواحد إلا (محمداً -ص-) ولو لم يكن قد بدأ حياته صادقاً أميناً لما صدقه أقرب الناس إليه بعد أن جاءته السماء بالرسالة لنشرها بين بني قومه وهم غلاظ العقول والأفئدة، لكن السماء التي اختارته بعناية كي يحمل الرسالة كانت تؤهله للامر منذ صغره ، فشبّ متأملاً محباً للطبيعة وميالا للعزلة لينفرد بنفسه )
……………..
ب- موريس بوكاي :
طبيب وجراح فرنسي  (1920-1998)
يقول  في مقدمة كتابه المشهور (دراسة الكتب المقدسة (الانجيل والنوراة والقرأن) في ضوء المعارف الحديثة : 
( لقد أثارت هذه الجوانب العلمية التي يختص بها القرآن دهشتي العميقة في البداية ، فلم أكن أتصور انه يمكن اكتشاف عدد كبير منها إلى هذا الحد من الدقة وفي موضوعات شديدة التنوع ، مع مطابقتها تمامًا للمعارف العلمية الحديثة، وكل ذلك في نص قد كُتب منذ أكثر من ثلاثة عشر قرنًا..! ).

ومن الجدير بالذكر -هنا- الاشارة الى الحدث الذي كان وراء اسلامه :
فلقد كان موريس بوكاي رئيسا لفرقة الجراحين والتشريح المسؤولة عن اجراء فحوصات أثرية ومعالجة لمومياء الفرعون المصري عام 1981 في عهد الرئيس الفرنسي (فرانسوا ميتران) وهي مومياء طاغية زمانه الذي قال لرعيته بوصف القرآن الكريم (انَا ربُّكم الاعلى) ، وكان هذه المومياء قد اكتشفت لاول مرة عام 1889..
لاحظ بوكاي ان نتائج التحليل المختبري تشير الى وجود بقايا ملح في جثته مما يؤكد غرقه ، لكن ذلك يثير تساؤلا ملحا كيف نجا من الغرق ليتم تحنيطه ؟ وكيف بقت جثته اكثر سلامة من الجثث الاخرى مع أنها استخرجت من البحر ؟..
قال له احد العاملين معه في معالجة المومياء ان قرأن المسلمين يؤكد غرقه وعن سلامة جثته بعد الغرق :
فدهش بوكاي لذلك وزادت دهشته حين قرأ النص القرأني ( فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُون)
انتهى الامر بأسلام موريس بوكاي وكتب بحثه (دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة..
...............
ج- روجيه غارودي :
فيلسوف وسياسي فرنسي (1913- 2012) :
- درس الفلسفة في جامعة مرسيليا واصبح استاذا للفلسفة عام 1937 قبل ان يحصل على درجة الدكتوراه من جامعة السوربون في باريس عام 1953 عن اطروحته النظرية المادية في المعرفة ، وهو غزير الانتاج الفكري وله عشرات المؤلفات وقد ترجم العديد منها الى العربية منها ماركسية القرن العشرين ، منعطف الاشتراكية الكبير ، حوار الحضارات ، الاصوليات المعاصرة اسبابها ومظاهرها..
- بدا حياته معارضا ومقاوما للاحتلال النازي الالماني لفرنسا ونال في ذلك ميدالية الشرف ، ثم صار عضوا بارزا في المكتب السياسي للحزب الشيوعي الفرنسي ونائبا عن الحزب في البرلمان ومجلس الشيوخ (1945- 1960) حتى فصل من الحزب الشيوعي عام 1970 لمعارضته وانتقاده الغزو السوفييتي لتشيكوسلوفاكيا عام 1968..
وقد شغل اهتمامه قضية حوار الاديان في الستينيات من خلال عضويته في هيئة الحوار المسيحي- الشيوعي اول الامر ، ثم اخذ يهتم -بعد تركه الحزب الشيوعي- بالدراسات اللاهوتية في السبعينيات وصار يميل الى الاسلام فكتب في الفكر الاسلامي عدة دراسات من اهمها الاسلام وازمة الغرب ، الاسلام دين المستقبل ، المسجد مرآة الاسلام حتى أعلن اسلامه عام 1982..
عرف بمواقفه المناهضة للتطرف الغربي والفكر الصهيوني العنصري والمجازر الاسرائيلية ، وكتب في ذلك عديد الدراسات ومن اهمها الاساطير المؤسسة للسياسة الاسرائيلية ، محاكمة الصهيونية الاسرائيلية ، الارهاب الغربي ، والولايات المتحدة حليفة الانحطاط..

من جميل اقواله الجريئة :
(الإسلام لم يكن فتحا عسكريا بل كان إنفتاحا وإستقبالا لكل الثقافات الكبرى وإعترافا بكل الأنبياء السابقين وبكل الروحانيات السالفة..
والإسلام الحق هو الذي يمكن أن يقدم للعالم معنى الحياة
وانا لم أسلم بمحض الصدفة بل بعد معاناة وبحث ورحلة طويلة..)
ومن الجدير بالذكر معرفة ان اول خطوة لغارودي صوب الاسلام بدأت عام 1941 على أثر شهامة جندي جزائري بسيط رفض تنفيذ امر باطلاق النار عليه وهو اسير ابان الحرب العالمية الثانية  قائلا للقائد العسكري النازي (ان ديني يمنعني ان اقتل انسانا اسيرا اعزلا) حيث تم اعتقال غارودي ومجموعة من الشباب الفرنسي الثائر ضد الاحتلال الالماني في الصحراء الجزائرية.. وانتهى الامر بأسلامه عام 1982..
.....................
د- المستشرق ادوار موننتيه وغوستاف لوبون
* المستشرق ادوار مونتيه (1856- 1927) 
وهو اول من ترجم القرآن الكريم الى اللغة الفرنسية ، يقول :
(كان محمد نبيا بالمعنى الذي يعرفه العبرانيون القدماء ، ولقد كان يدافع عن عقيدة خالصة لا صلة لها بالوثنية)

* ويقول مواطنه الذي عاصره المستشرق غوستاف لوبون (1841- 1913) وهو طبيب ومؤرخ وعالم اجتماع صاحب الكتاب المشهور (سيكولوجية الجماهير) :
( إذا ما قِيسَتْ قيمة الرجال بجليل أعمالهم فأن محمدا (ص) من أعظم من عرفهم التأريخ          
          ------------------------------------

2- المستشرقون والمفكرون الامريكيون :
أ- المؤرخ الكبير والفيلسوف الامريكي ول ديوارنت  (1885- 1981) :
وقد عاصر المؤرخ الانجليزي الكبير ارنولد توينبي ، وهو صاحب موسوعة (قصة الحضارة) الذي يعدّ اعظم سفر في تأريخ حضارات العالم من احدى عشر مجلدا (42 جزء) قضى في تأليفه 40 عاما يبدأ من حضارة الشرق الادنى وينتهي بالحضارة الاوروبية الحديثة عند نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين حيث توج فيه عصر التنوير للحضارة الاوروبية ، وله كتاب بعنوان قصة الفلسفة..
يقول المؤرخ ديورانت عن النبي محمد (ص) :
(لقد نجح محمد - صلى الله عليه وسلم - في تحقيق هذا الغرض نجاحًا لم يُقاربه فيه أي مُصلِح آخر في التاريخ كله، ومن النادر أن نجد إنسانًا غيره حقَّق ما كان يحلم به.
فعندما بدأ محمد - صلى الله عليه وسلم - دعوته، كانت الجزيرة العربية عبارة عن قبائل مُتناحِرة غارقة في الشرك والوثنية، ولكنه عندما مات وتركها - صلى الله عليه وسلم - كانت أمة مُتماسِكة)
ويقول ديورانت عن القرأن الكريم :
( القرأن يبعث في النفوس اسهل العقائد واقلها غموضا وابعدها عن التقيد بالمراسم والطقوس واكثرها تحررا من الوثنية والكهنوتية)

ب- المؤرِّخ الامريكي (واشنجتون إيرفينج) (1783- 1859) :
وقد سبق المؤرخ ول ديورانت وتوفي قبل ولادته ، وايرفينج دبلوماسي ومؤرخ واديب كتب في القصة القصيرة وفي السير ، منها سيرة النبي محمد (ص) وسيرة جورج واشنطن كما كتب على تاريخ المسلمين في اسبانيا..
وقد وصف حروب النبي محمد (ص) وصفا نزيها يبعد شبهات المتعصبين ضد الاسلام :
(كان محمد (ص) يُحارب من أجل الإسلام لا من أجل مصلحة شخصيَّة ، وقد حافظ وهو في أوج مجده على تواضعِه وبساطته، فكان اذا دخل على اصحابه يَمنعهم ان يقوموا له او يبالغوا في الترحيب به ، وقد حكم دولته العظيمة بالعدل)

ج- المستشرق الامريكي ريتشارد بوليت (تولد 1940) : وهو مؤرخ واستاذ لامع في جامعة هارفرد ، وينفرد في طروحاته الفكرية التي تتسم بالاعتدال والجرأة في دراساته الاستشراقية عن الاسلام والحضارة وممن يؤمن بحوار الحضارات الانسانية..
اهتم بدراسة التاريخ والحضارة والعقائد الاسلامية ، وله عديد الكتب في هذا المجال منها :
دراسة في تاريخ الاسلام الاجتماعي في القرون الوسطى ، واعتناق الاسلام في القرون الوسطى ، الاسلام والديمقراطية ، كتاب الاسلام نظرة من الخارج ، دفاعا عن مقولة الحضارة الاسلامية- المسيحية.
ومن مواقفه المثيرة للحدل انتقاده اللاذع لنظرية صدام الحضارات للكاتب الامريكي (صموئيل هنتجتون) وكتاب المستشرق الانكليزي برنارد لويس (اين الخطأ) الذي نشره بعد احداث 11 سبتمر في امريكا ويذكر فيه ان حقد المسلمين يعود الى تقدم الغرب الحضاري ويعدّه حجر الزاوية في سبب العداء بين الغرب والاسلام..
فمن اراء المستشرق ريتشارد بوليت :
* ان الشرق الاوسط هو مهد الديانات التوحيدية السماوية الثلاث ، لكن الغربيين لم يضموا الإسلام في حضارتهم بسبب أنهم ورثوا رؤية مسيحية للتاريخ ترفض الآخر..
* لا يمكن فهم ماضي الغرب ومستقبله من دون فهم العلاقة مع الإسلام
.* طرح مصطلح (الحضارة الإسلامية المسيحية) كبديل لمصطلح (الحضارة اليهودية المسيحية) التي توارثها الفكر الغربي كخطأ شائع ، لان المسلمين والمسيحيين شهدوا بالاصل تجارب مشتركة وتعايشوا في رقعة جغرافية واحدة وازمان مختلفة وهو لايجد الطريق مسدودا في العلاقة بين الاسلام والحداثة.
     ----------------------------------------------------
3- المستشرقون والمفكرون الانكليز :
أ- المؤرخ البريطاني الكبير ارنولد توينبي :
(1889- 1975) وهو اعظم مؤرخ انكليزي وألمع استاذ في فلسفة التاريخ وصاحب اعظم نظرية فسّرت تطور الحضارات وانحلالها ، وقد بحث تاريخ الحضارات الانسانية في موسوعته (دراسة للتاريخ) التي تـقع في اثـني عشرَ مجلَدا قضى في كتابتها 41 سنة تناول فيها حضارات العالم على مدى التاريخ ، وهو يعتقد ان التاريخ  الحضاري للمجتمعات هو الاولى بالدراسات التاريخية من تاريخ الامم القومية او تاريخ الحكم السياسي..

# ويرى ان سقوط الحضارات يعود الى ثلاثة عوامل اساسية قد رسمها بدقة متناهية :
1- ضعف القوَّة الخلاَّقة في الأقلـيَّة الموجِهة وانقلابها إلى سلطة تعسفية
2- تخلِّي الأكثرية عن موالاة الأقلِـيَّة الجديدة المسيطرة وكفِّها عن محاكاتها.
3- الانشقاق وضياع الوحدة في كيان المُجتمع.

# كما فسّر توينبي نشوء الحضارات الأُولى أو كما يسمِيها الحضارات المنقطعة من خلال نظريَّته الشهيرة  (التحدِّي والاستجابة) التي استلهمها من عِالم النَفس السلوكي الذي عاصره كارل يونك ويقول ان حال انهيار الحضارات الاولى  يشبه الى حد كبير حال الفرد حين يتعرض لصدمة قد تفقده توازنه لفترةٍ ما، ثمّ يستجيب لها فيما بعد بنوعين من الاستجابة : 
الأُولى :  النكوص إلى الماضي لاستعادته والتمسك به تعويضا عن الواقع المرّ  فيصبح الفرد بذلك انطوائيًّا وهي تعتبر استجابة سلبية ، وهذه الاستجابة تنطبق على الامم احيانا ولعل امة العرب اليوم اقرب الى هذا الحال حيث لجأت الى النكوص للماضي دفاعا عن النفس..
والثانية : تقبُّل هذه الصدمة والاعتراف بها ثم محاولة التغلب عليها، فيكون في هذه الحالة انبساطيًّا وهي بوصفه استجابة ايجابية ، ولعل هذه الاستجابة تنطبق على الامم التي تأخذ بالعبرة وتستجيب للمتغيرات كما حصل في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية..

ويقول هذا المؤرخ الكبير في وصف شخصية النبي محمد (ص) :
(أن المبدأ الذي حمله النبي محمد عليه السلام إلى أتباعه ينحصر في "إسلام النفس لله" وحده. وأن الرسالة الإسلامية جوهرها التوحيد، فضلاً عن الحقوق والواجبات والمساواة بين الجميع ، وكان لعبقرية النبي محمد أثر كبير في نقل رسالة ربه إلى قومه)

ب-  المؤرخ والروائي الانجليزي هربرت جورج ويلز  (1866- 1946) :
عاصر ج. ويلز المؤرخ توينبي ، وله عديد من الروايات والقصص القصيرة منها الرجل الخفي/تاريخ مستر بوللي / حرب العوالم/ أن فيرونيكا..
ولجورج ويلز مقالات كثيرة في التاريخ والاجتماع ، لكن من بحوثه التاريخية المشهورة كتابي (موجز تأريخ العالم) و (فجر الاسلام)..
قال في كتابه (فجر الاسلام) :
(لقد منح العرب العالم ثقافة جديدة واقاموا عقيدة لاتزال الى اليوم من اعظم القوى الحيوية في العالم ، اما الرجل الذي اشعل ذلك القبس العربي فهو النبي محمد ، وان اوروبا تظل مدينة للأسلام بالجانب الاكبر من قوانينها الادارية والتجارية)

ج- الفيلسوف الانجليزي برتراند رسل (1872- 1970)
اعظم الفلاسفة الانجليز في القرن العشرين ومؤسس المذهب التحليلي في الفلسفة ، وهو عالم رياضيات ومنطق وناقد اجتماعي وداعية سلام كذلك فهو ممن هاجموا تورط الولايات المتحدة في حرب فيتنام ومن انصار نزع الاسلحة النووية ، وحاز على جائرة نوبل عام 1950.
كتب برتراند رسل في كل ميادين المعرفة وهو غزير الانتاج فله مؤلفات ومقالات في الرياضيات والفلسفة والمنطق والعلوم ونظرية المعرفة والفكر الاجتماعي منها : 
مسائل الفلسفة، عرض للفلسفة، فلسفة الرياضيات ، تحليل المادة، الف باء النسبية، الدين والعلم، ايكاروس او مستقبل العلم ، تحليل العقل ، آفاق الثورة الصناعية ، المثل السياسية..
وهو شخصية علمية حرة الفكر يؤمن بحوار الثقافات ومن جميل اقواله في ذلك :
- قد تقضي عمرك وأنت تعتقد بأنك تدافع عن أفكارك، ثم تكتشف أنك في الحقيقة تدافع عن أفكارهم التي زرعوها في عقلك..
- هزيمة الخوف هي بداية الحكمة.

وفي ضوء هذه الروح المنفتحة والمقولات الحرة كان رسل ينظر بانصاف الى شخصية النبي محمد (ص) والى تعاليم الاسلام فيقول في ذلك :
* (لقد قرأت عن الإسلام ونبي الإسلام فوجدت أنه دين جاء ليصبح دين العالم والإنسانية ، فالتعاليم التي جاء بها محمد والتي حفل بها كتابه مازلنا نبحث ونتعلق بذرات منها وننال أعلى الجوائز من أجلها)
* وقال {اخلاق محمد (ص) تمنح معنى الوجود}
     ------------------------------------------------------
4- المستشرقون والمفكرون الالمان :
يحسب للمستشرقين الالمان انهم الاكثر غزارة وامتداد في البحوث والدراسات الاستشراقية ، لكن اغلبهم يتبنى رؤية مبطنة في التحامل على الاسلام اكثر مما يظهر عليه المستشرقون الفرنسيون..
ومن اعلام المستشرقين الالمان :
أ- برتلي سانت هيلر (1793- 1884) :
مستشرق ألماني كتب في تاريخ الشرق الاسلامي واللغات السامية ، ولم يترجم له غير كتابه (الشرقيون وعقائدهم) ، وهو غير المستشرق والسياسي الفرنسي برتلمي سنت هيلار (1805- 1895) الذي اهتم بالديانات الشرقية وكتب عن الاسلام والبوذية..
قال الالماني سانت هيلر في كتابه «الشرقيون وعقائدهم».
(كان النبي محمد داعيا إلى ديانة الإله الواحد وكان في دعوته هذه لطيفا ورحيما حتى مع أعدائه، وإن في شخصيته صفتين هما من أجلّ الصفات التي تحملها النفس البشرية وهما العدالة والرحمة)

امّا المستشرق الفرنسي برتملي هيلار فقد اشار الى ثقة النبي محمد (ص) بعصمته وحفظه من كيد اعداءه بتبليغ آية قرآنية مما يؤكد صدق الوحي عليه..
وهو يعني بقوله الآية 65 من سورة المائدة
(وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
وفي ضوء ذلك قال المستشرق الفرنسي هيلار في كتابه تاريخ النبي محمد (ص) :
{ لقد كنتُ أشك في صدق رسالة النبي محمد، حتى قرأت في جميع السير أنه لما نزلت آية الحفظ وعصمة النبي من أعداءه، بادر محمد إلى صرف حراسه، والمرء لا يكذب على نفسه ولا يخدعها، فلو كان لهذا الوحي مصدر غير الله لابقى محمد على حرسه}

ب- ثيودور نولدكه (1836- 1930)
وهو شيخ المستشرقين الالمان وخبير باللغات السامية ، ومن اشهر مؤلفاته كتاب تاريخ القرأن في ثلاث اجزاء وتاريخ الشعوب السامية ، ملاحظات نقدية عن الاسلوب والتركيب في القرأن ، وتراجم المسلمين. 
لكن نولدكه لايعدّ الوحي للنبي محمد حقيقة لاهوتية وان كان يكرم شخصية النبي محمد (ص) وزعامته في ادارة دولته وعدالته وحكمته..
وقد عاصر المستشرق النمساوي اشبرنجر الذي انكر اتصال النبي (ص) بالوحي في كتابه (حياة محمد وتعاليمه)..

ج- كارل بروكلمان (1868- 1965)
وهو تلميذ نولدكه لكنه اكثر اعتدالا من استاذه ، اهتم بدراسة اللغة العربية وآدابها وكذلك اللغة السريانية والآرامية والعبرية كما اهتم بدراسة التاريخ الاسلامي..
من مؤلفاته تاريخ الادب العربي ، تاريخ الشعوب الاسلامية ، علم اللغات السامية ، المعجم السرياني ،  ودراسته الرائدة للدكتوراه في العلاقة بين كتابي الكامل في التاريخ لابن الاثير واخبار الرسل والملوك للطبري..
واقتبس -هنا- من اراءه هذا القول في نبوة محمد (ص) والمنشورة في بحث كارل بروكلمان والاسلام :
( ان محمدا (ص) استشعر مسؤولية حمل الرسالة (الخاتمة) فحمل هذا النداء وبلغه لكل الناس بكل أمانة وموضوعية)
   ----------------------------------------------------------  
5- المستشرقون الايطاليون :
ما يميز التجربة الايطالية في الاستشراق انها رائدة حيث بدأت منذ بواكير عصر النهضة في القرن الرابع عشر ، وكانت البدايات غارقة في التعصب والتحامل على الاسلام
ويعود السبب في ذلك كما يقول د. محمد العمارتي :
(بأن الكتاب الإيطاليين لم يستمدوا مادة كتاباتهم عن السيرة من مظانها الأصلية، ولكن تلقفوها من الحكايات الشعبية ومن الثقافة الشفوية المتناقلة والمتداولة بين عامة المسيحيين وأسيادهم . فكانت الذاكرة الجماعية هي التي تمد المستشرقين الإيطاليين بمواد كتاباتهم ، بعيدين عن المصادر الأساسية)
وفي ظل هذه الذاكرة الجماعية نجد ان كبير الشعراء الايطاليين دانتي اليجري (1265- 1321) وهو من اعمدة حركة النهضة الغربية في الاداب ، كان شديد العداء للاسلام ولنبي الرحمة (ص) وقد ترجم افكاره في ملحمته الشعرية المشهورة (الكوميديا الالهية) التي ترجمت الى كل اللغات الاوروبية وصورت الاسلام كفرا وهرطقة..
لكن هذا الوضع بدا اكثر مرونة في عصر التنوير بالقرن الثامن عشر لاسيما في نهاية القرن التاسع عشر والقرن العشرين بعد التواصل الحضاري والتجاري والانفتاح على الثقافات الشرقية فظهرت افكار واراء اكثر اعتدالا وانصافا..

ومن اعلام المسنشرقين الذين تركوا بصمة واضحة في التفاعل الايجابي مع الحضارة الاسلامية :
أ- ميكيلي أماري (1806- 1889) :
وهو مؤرخ وسياسي واستاذ جامعي ، اهتم بتأريخ صقلية التي تتنوع فيها الثقافات وشارك في حركة التمرد الانفصالية فيها عام 1820 ، ومن اشهر كتبه (تاريخ المسلمين في صقلية)
ويقول في كتابه تاريخ المسلمين :
( وحسب محمد ثناءً عليه أنه لم يساوم ولم يقبل المساومة لحظة واحدة في موضوع رسالته على كثرة فنون المساومات واشتداد المحن وهو القائل “لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته “. عقيدة راسخة، وثبات لا يقاس بنظير)

ب- فرانسيسكو غابريللي (1904- 1976) :
احد كبار المستشرقين الايطاليين في الربع الثاني من القرن العشرين ، وعرف باعتداله ، من اهم أثاره التاريخ والحضارة الاسلامية ، تاريخ الادب العربي..
ويذكر في كتابه (محمد والفتوحات الاسلامية)- الذي ترجمه الاستاذ عبد الجبار ناجي- يذكر قضيتين محوريتين في النظرة المنصفة للاسلام ولشخصية النبي الاكرم محمد (ص) وهما :
*1- (أن السبب الرئيسي الذي دعا أولئك الكتاب في العصور الوسطى أن يأخذوا مثل هذا الموقف السيّئ والمعادي للإسلام هو أن المسيحية رأت في نجاح دعوة الرسول محمد (ص) وانتشارها بوصفها عقيدة منافسة وعدوة بسبب سرعة نموها وانتشارها ،  وأن هذا النمو والانتشار يحاصر حدودها ويسلب أراضيها وأملاكها، ومن ضمنها مكان ولادة المسيح نفسه. فهذا السبب ظل موروثا في شعور الغرب إزاء الإسلام ونبيه)
*2- (الأقوال غير المسؤولة من بعض المستشرقين بأن محمدا مؤلف القرآن أقاويل باطلة لا صحة لها ، وما افتراءت المستشرقين الامحاولة فاشلة للنيل من هذا الدين ومن نبيه.
وأرجو ان يغفر الله لي إن كنت قد جنحت،وكانت لي بعض الهنات ، وعزائي لنفسي وللقراء أنني وقفت على أهمية الاسلام دينا وطريقا للخلاص من شرور العالم )

ج- دافيد سانتيلانا (1855- 1931)
وهو مستشرق ايطالي مولود في تونس ، واستاذ في التاريخ والفلسفة ، اهتم بدراسة التصوف الاسلامي والفقه الاسلامي وبالاخص الفقه المالكي السائد في تونس حيث ولادته. وكان معتدلا في افكاره واراءه..
من اهم كتبه تراث الاسلام ، ونظم الشريعة الاسلامية..
ويقول في كتابه تراث الاسلام (كان محمد رسول الله الى الشعوب الآخرى كما كان رسولا الى العرب)
ويوكد في كتابه نظم الشريعة الاسلامية على العلاقة البناءة بين الفقه الاسلامي والقوانين الاوروبية ، وان مرجع الخلاف بينهما يعود الى المنهج لا الى التعارض مطلق في الاساسيات التي تشكل بنية القانون والتشريع..
ويقول (أن هناك نظائر وثيقة بين اراء كبار الفقهاء المسلمين وارائنا نحن الاوروبيين)..

** ومن اعلام المستشرقين الآخرين :
ليونه كايتاني ، كارلو نللينو ولورافيشيا فاغليري المستشرقة التي كتبت كتابا في (الدفاع عن الاسلام) بسبع فصول ترجمه من الانجليزية منير البعلبكي ، وهو صغير في حجمه كبير في معانيه ودلالاته حيث يكشف مدى بصيرة وتجرد الكاتبة فهي ترى -على سبيل المثال- ان محمدا (ص) ما كان يقاتل لفرض الدين بالاكراه كما يزعم الكثير من كتاب الغرب بل قاتل لانقاذ جماعته الصغيرة من الهلاك وتقول في ذلك :
(كان الصراع يدور بين الفوضوية ومادية الوثنيين ومخاصمات واكاذيب اليهود غير المتسامحين)
(فقاتل محمد قتال الرجل الوديع ضد الغطرسة والطغيان)
وتستشهد بالنص القرآني
(لا اكراه في الدين)..البقرة/256
(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولاتعتدوا ، ان الله لايحب المعتدين)..البقرة/190
    -------------------------------------------------------
6- المستشرقون الروس :
تتصدر المدرسة الروسية في الاستشراق الريادة في الاعتدال والتفاعل مع الحضارات الشرقية والاسلامية ، لعل الامر يعود الى عوامل الجغرافية البشرية والتاريخية التي تتسم بحسن الجوار والعلاقات التجارية المتبادلة وتكاد تخلو من الاقتتال والنزاعات التاريخية ، وكذلك الى دور وتعاليم الكنيسة الشرقية الارثوذكسية السائدة في روسيا وفي الشرق المتوسط مع وجود المسلمين والحواضر الاسلامية في البلدان الواقعة جنوب وشرق روسيا..
وقد تعاطت مدرسة الاستشراق الروسي مع حضارة الشعوب المجاورة بدون تصورات ومشاعر مسبقة شكلتها ذاكرة جماعية متعسفة كما حصل في الغرب وكان محور اهتمامها هو الجانب الثقافي كالاداب واللغة والاثار والفنون والفولكلور الذي تشكل تعاليم الاديان احدى مظاهرها ، فلم تكن لديهم بالتالي عقدة تاريخية ضد الاسلام والمسلمين ومعطيات حضارتهم ولم يبحثوا في موضوع الغيبيات كالوحي ومصاديق النبوة الا بواقعها المنقول تاريخيا..
وانجبت روسيا عديد المستشرقين والمستعربين الذين قدموا خدمات جليلة في التواصل الثقافي والاكاديمي وكتبوا بحوثا قيمة وترجموا للروسية والعربية اعمالا ثقافية وعلمية متنوعة..

وفي ضوء ماتقدم ذكره لناخذ علمين من كبار المستشرقين الروس :
أ- فاسيلي بارتولد (1869- 1931) :
وهو مورخ وفقيه لغوي واستاذ جامعي من سان بطرسبورغ اهتم بدراسة تأريخ الشرق الاسلام وحاضر في جامعات موسكو ، سان بطرسبورغ ، لندن ، اسطنبول وباكو..
وهو مؤسس المدرسة التأريخية للاستشراق الروسي ، وقد كتب في ذلك دراسات ومقالات كثيرة  من اهمها :
1- الافكار الثيوقراطية والسلطة المدنية بالحضارة الاسلامية
2- تاريخ الحضارة الاسلامية/ترجمة حمزة  طاهر
3- عالم الاسلام
انتقد المنهج الغربي في النظرة للاسلام دينا وحضارة لكونه يقوم على قواعد ثابتة وضعها المستشرقون الاوائل امست مسلمات شائعة بدون مراعاة المنهج العلمي القائم على مراجعة المصادر والتثبت من المعلومة..
فانتقد على سبيل المثال- اللورد البريطاني كريمر في رؤيته بكتابه (الافكار السائدة في الاسلام) لانه لم يأخذ بنظر الاعتبار العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي ساهمت في تعزيز وتطوير الثقافة العربية والرسالة الاسلامية بين الشعوب ، كما يشيد بدور الفلاسفة العرب في التفاعل مع معطيات الفلسفة اليونانية ودور علمائهم في تطوير ونقل انجازتهم وبحوثهم في الكيمياء والجبر والملاحة البحرية..
ومن اقواله  (ان من الطبيعي ان ينجذب المستشرق الروسي الى منطقة كانت جغرافيا وتاريخيا اقرب الى روسيا من البلدان الشرقية الاخرى)

ب- كراتشوفسكي (1883- 1951)
احد مؤسسي مدرسة الاستشراق الروسي تتلمذ على يد بارتولد ، واهتم بدراسة اللغة العربية وترجم القرآن الكريم الى اللغة الروسية ، وهو غزير الانتاج فقد ترك العديد من الدراسات والمقالات والترجمات في الشعر والشعراء العرب وتاريخ الشعر العربي القديم والحديث ، وقد اشرف على نشر وترجمة (كتاب الف ليلة وليلة) ، ومن الادباء العرب الذي كتب عنهم وترجم لهم (المتنبي ، ابو العلاء المعري، حماسة البحتري ، ابن المعتز ، الجواهري ، محمود تيمور ، طه.حسين ، توفيق الحكيم...)
وكتب عن (الرواية التاريخية في الادب العربي)
كما كتب عن (اثر الكتاب الروس في الادب العربي)
وقد اصدرت له اكاديمية العلوم السوفيتية ست مجلدات  عام 1960 تضم ماكتبه في مختلف المجلات الادبية والفكرية..
وتقول عنه الدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ) :
(انه احرص المستشرقين على ضبط قلمه من جماح الهوى وضحل التعصب) على الرغم من الهفوات غير المقصودة في كتاباته..    
     -----------------------------------------------------
7- من علماء الطبيعة :
أ- البرت آينشتاين  (1879- 1955) : 
يعدّ من اعظم علماء الفيزياء في العصر الحديث ، الماني المولد امريكي الجنسية من ابوين يهوديين..
وهو صاحب النظرية النسبية الخاصة والعامة التي قلبت موازين الفيزياء الكلاسيكية وقد حاز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 ، وكانت ابحاثه في النسبية والتأثير الكهروضوئي مع المعادلة التي توصل اليها في العلاقة بين الطاقة والكتلة (الطاقة = الكتلة × مربع سرعة الضوء) 
قد فتحت آفاقا كبيرة في المفهوم الحديث للكون وتركيب المادة والضوء والحركة الموجية..
وآينشتاين يعظم شخصية النبي محمد في ارساء قواعد السلام ويقول في ذلك :
(أن محمداً استطاع بعقلية واعية مدركة لما يقوم به اليهود أن يحقق هدفه في إبعادهم عن النَّيْل المباشر من الإسلام الذي مازال حتى الآن هو القوة التي خلقت ليحل بها السلام)

ب- مايكل هارت (تولد 1932) :
فيزيائي فلكي امريكي من اصول يهودية وحاصل على شهادة الدكتوراه في علم الفلك ويعمل استاذا جامعيا وخبيرا في مركز ابحاث الفضاء وابحاث طبقات الجو..
اشتهر الفيزيائي هارت بكتابه عن 100 شخصية اثرت في حركة التاريخ الذي ترجمه انيس منصور باسم الخالدون المئة واعظمهم محمد (ص) ، وقد اختار النبي محمد (ص) بالمرتبة الاولى يليه الفيزيائي البريطاني نيوتن وجعل السيد المسيح بالمرتبة الثالثة.
وعنوان كتابه بالانجليزية :

(The 100: A Ranking of Most Influential Persons in History)
لكن الاستاذ انيس منصور ترجمه بعنوان {لخالدون المئة واعظمهم محمد (ص)}
مع ان عنوان الكتاب لم يذكر بالانجليزية عبارة الخالدون ( Immatials)    
ولتوخي الحقيقة لابد من توضيح فكرة الكتاب لهذا الرجل المعروف بميوله العنصرية للعرق الاوروبي الابيض في امريكا ، ذلك بان اختياره لم يكن  مبنيا على عظمة الشخصية بل على مدى تأثيرها في حركة التاريخ..
فهو يقول في مقدمة كتابه :
(المثال الملفت للنظر هو ترتيبي لمحمد أعلى من المسيح، ذلك لاعتقادي أن محمدًا كان له تأثير شخصي في تشكيل الديانة الإسلامية أكثر من التأثير الذي كان للمسيح في تشكيل الديانة المسيحية)
ومن الحكمة ان ننظر لاراء المستشرقين بشيء من فطنة وتمييز ، فان دس السم في العسل يحفظ منظره لكنه يجرده من القيمة..
   --------------------------------------------------------
8- من كبار الادباء العالميين :
أ- الروائي الروسي ليف تولستوي (1828- 1910) :
وهو من اعمدة الادب الروسي في القرن التاسع عشر وداعية سلام ومصلح اجتماعي لكنه لم يدرك الثورة البلشفية في عام 1917 وقد تأثر بأدب بوشگن وغوغول ودستوفيسكي..ومن اهم اعماله رواية (لحرب والسلام) و( آنا كارنينا) و(مملكة الرب داخلك) وهو كتاب في فلسفة الاخلاق  والمقاومة السلمية..
يقول في شخصية النبي محمد :
(يكفي محمداً فخرا أنه خلّص أمة ذليلة دموية من مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُقي والتقدم، وأنّ شريعةَ محمد ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة)
(أنا واحد من المبهورين بالنبي محمد الذي اختاره الله الواحد لتكون آخر الرسالات على يديه ، وليكون هو أيضا آخر الأنبياء)

ب- الفونس دي لامارتين (1790- 1869)
شاعر فرنسي كبير من رواد المدرسة الرومانسية من اشهر اعماله (تأملات شعرية) و(سقوط ملاك) ، ولد ابان الثورة الفرنسية (1789- 1799) التي اطاحت بالملك لويس السادس عشر ، وكان في شبابه من مؤيديها وقد عاصر عهد القائد الفرنسي (نابليون بونابرت) وصار فيما بعد ناشطا سياسيا حتى صار من قادة الثورة الشعبية في (1848) التي ادت الى تنازل الملك لويس فيليب عن الحكم..
وفي ضوء طابع حياته الثوري ونشاطه السياسي كان ينظر لشخصية النبي محمد (ص) كقائد فذ حكم الناس بالعدل وقضى على الانصاب والمعتقدات الزائفة وقاد الملايين بدون ان يقيم امبراطورية وامجاد بالية
فيقول : { اذا كانت الضوابط التي نقيس بها عبقرية الإنسان هي سمو الغاية والنتائج المذهلة لذلك رغم قلة الوسيلة، فمن ذا الذي يجرؤ أن يقارن أيا من عظماء التاريخ الحديث بالنبي محمد (ص) في عبقريته ؟ فهؤلاء المشاهير قد صنعوا الأسلحة وسنوا القوانين وأقاموا الإمبراطوريات. فلم يجنوا إلا أمجادا بالية لم تلبث أن تحطمت بين ظهرانيهم ، لكن  محمدا (ص) لم يقد الجيوش ويسن التشريعات ويقم الإمبراطوريات ويحكم الشعوب ويروض الحكام فقط، وإنما قاد الملايين من الناس ، وليس هذا فقط بل إنه قضى على الأنصاب والأزلام والأديان والأفكار والمعتقدات الباطلة}  
-
ج- جورج برناردشو (1856- 1950) :
كاتب مسرحي وناقد ادبي وسياسي ايرلندي شهير ، كتب مايزيد عن ستين من روائع المسرحيات العالمية منها بجماليون ، بيوت الارامل، الانسان والسوبرمان، سيدتي الجميلة، السلاح والرجل.. وعرف بجميل الحكم والاقوال المأثورة والساخرة التي ترجمت الى لغات عدة ونال جائزة نوبل للآداب وجائزة الاوسكار..
يلخص رأيه في رسالة النبي محمد (ص) ومستقبلها :
( لما قرأت دين محمد أحسست أنه دين عظيم، وأعتقد أن هذا الدين العظيم سيسود العالم ذات يوم قريب مقبل إذا ما وجد الفرصة لانتصاره، ليتعرف العالم عليه بلا تعصب )
    --------------------------------------------------------
9- من الزعماء السياسيين :
اخترت الزعيم الروحي للهند المهاتما غاندي لان الجميع يتفق على حسن بصيرته التي تتصل بجذوة الروح الثورية المسالمة عنده والتي تنأى عن التعصب الفكري وتحترم القيم الانسانية والاختلاف في الثقافات والعقائد ، فهو الذي حرر بلاده بالكفاح السلمي وروحه المتسامحة من خلال العصيان المدني الشامل كحال الثائر نيلسون مانديلا في جنوب افريقيا..
يصف المهاتما غاندي شخصية النبي محمد (ص) فيقول:  
{أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. لقد أصبحت مقتنعا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته}
      **********************************

المصادر /الكتب والمقالات المطبوعة والمنشورة على محرك البحث گوگل :

1- المستشرقون والتاريخ الاسلامي/د.علي حسني
2-ابعاد الرؤية الاستشراقية في دراسة التراث والتأريخ الاسلامي/د.طالب جاسم العنزي-عرض ماجدة الحساني
3- المنهج في كتابات الغربيين عن التاريخ الاسلامي / د.عبد العظيم محمد الديب/موقع قصة الاسلام
4- المستشرقون والقرآن الكريم/ابراهيم عوض
5- المستشرقون والقرآن الكريم في المراجع العربية/ محمد ابراهيم النملة
6- المستشرقون والدراسات القرآنية/احمد بابان- مجلة ديوان العرب
7-  الرسول الكريم (ص) في كتابات المستشرقين/ عصام فخري برتو- مجلة المركز الاسلامي للدراسات الستراتيجية
8- ماذا قال الكتاب والمستشرقون المنصفون عن النبي محمد/حسين كمال-مجلة الاهرام
9- المستشرقون واتهام النبي (ص)/د.اسماعيل علي محمد- شبكة الالوكة
10- موقف المستشرقين من الوحي/محمد رشيد زاهد
11- كتاب الاستشراق/ادوارد سعيد
12- مفهوم الاستشراق/د.انور محمد زناتي- شبكة الالوكة
13- المستشرقون واصدار الكتب والمجلات/د.اسماعيل علي محمد- شبكة الالوكة
14- الاستشراق والمستشرقون نظرة تحليلية/عبد العزيز بن سعد الدغيثر- شبكة صيد الفوائد
15- الاستشراق/اعداد الندوة العالمية للشباب- شبكة المؤرخين والفلاسفة
16- اقوال المستشرقين عن الرسول الكريم/صفحة ثقف نفسك
17- تاريخ الكتابات الايطالية في السيرة النبوية/د.عبد العزيز شاكر الكبيسي- منتدى العلماء
18-صورة الرسول محمد في عيون الاستشراق الايطالي/ محمد العمارتي- المركز الاسلامي للدراسات الستراتيجية
19- دفاع عن الاسلام/لورافيشيا فاغليري- ترجمه عن الانجليزية منير البعلبكي
20- الاستشراق الروسي كتاب-المعرفة/د.عبد الرحيم العطاوي
21- فاسيلي بارتولد-المستشرق الروسي الذي انصف الحضارة الاسلامية/احمد ابراهيم - الجزيرة نت
22- اغناطيوس كراتشكوفسكي- المعرفة
23- مدرسة الاستشراق الروسي- المعرفة
      ----------**-------------------------**--------------

عن الكاتب "فلان"

وصف موجز عن الكاتب هنا، كما يمكنكم متابعتي عبر المواقع الإجتماعية أدناه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

إبدء الكتابة للبحث ثم أنقر enter